مدرسة الكوم الأحمر الابتدائية بفرشوط

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جودة ابداع تميز


    هل تريد ان يحبك المصطفى صلى الله عليه وسلم

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 16/05/2010

    هل تريد ان يحبك المصطفى صلى الله عليه وسلم Empty هل تريد ان يحبك المصطفى صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  Admin الأربعاء مايو 26, 2010 4:08 pm

    محبة النبي@ أكثر من الولد والوالد والناس أجمعين
    عن أنس، قال رسول الله @: "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده، ووالده، والناس أجمعين".رواه البخاري ومسلم . ‌
    وعن أبي هريرة، قال رسول الله @: "والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده" .رواه البخاري . ‌
    وعن أنس، قال رسول الله @: "ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار" . ‌رواه البخاري ومسلم .
    قوله: وجد حلاوة الإيمان أي أصاب حلاوة الإيمان: أي التلذذ بالطاعة وتحمل المشقة في رضى اللّه ورسوله وإيثار ذلك على عرض الدنيا، وهذا استعارة بالكناية ثم شبه الإيمان بنحو العسل للجهة الجامعة وهو محذوف أي أول الثلاثة كون اللّه ورسوله في محبته إياهما أكثر محبة من محبة سواهما من نفس وأهل ومال وكل شيء.
    قال النووي رحمه اللّه تعالى: هذا حديث عظيم أصل من أصول الإسلام. فيض القدير . ‌
    والذي يحب النبي @ محبة صادقة والتي تترجم في اتباعه @ يكون معه في الجنة بإذن الله تعالى وهذا من رحمته سبحانه وتعالى بعباده .
    فعن أنس عن ابن مسعود، قال رسول الله @: "المرء مع من أحب" .رواه البخاري ومسلم . ‌

    اتباع الرسول @ من تمام المحبة
    الذي يدعي محبة الله تعالى ومحبة رسوله @ فعليه بالاتباع وتطبيق ما جاء في الكتاب والسنة من أمر أونهي.
    قال الله تعالى: قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم. آل عمران الآية (31).
    قال ابن قيم الجوزية: وهي تسمى آية المحبة قال أبو سليمان الداراني لما ادعت القلوب محبة الله أنزل الله لها محنة قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله . مدارج السالكين (3/18-25) .
    فالذي يدعي محبة النبي @ دون التقيد بما جاء به من ربه فهو كاذب في الحقيقة، إذا قيل لك قال الله كذا، أو قال رسوله @ كذا الأصل أن تقول سمعنا وأطعنا كما ذكر الله تعالى عن المؤمنين في ، ولا تقل قال الشيخ الفلاني كذا أو فلان كذا وكذا، هذا يكون فيه سوء أدب مع الله تعالى ومع رسول @، ودال على محبة غير صادقة .

    رؤية النبي @ أحب من الأهل والمال
    عن أبي هريرة، قال رسول الله @: "والذي نفس محمد بيده ليأتين على أحدكم يوم ولأن يراني ثم لأن يراني أحب إليه من أهله وماله معهم". ‌رواه مسلم.
    وعن أبي ذر، قال رسول الله @: "أشد أمتي لي حبا قوم يكونون بعدي يود أحدهم أنه فقد أهله وماله وأنه رآني" . ‌
    صحيح الجامع حديث رقم (1003) .‌
    قال المناوي قولهSadأشد أمتي لي حباً) تمييز لنسبة أشد(قوم يكونون بعدي يود أحدهم) بيان لشدة حبهم له على طريق الاستئناف، (أنه فقد أهله وماله وأنه رآني) حكاية لودادهم مع إفادة معنى التمني، وهذا من معجزاته لأنه إخبار عن غيب. وقد وقع، والكلام فيمن لم يتأهل لرتبة الاجتماع به @. فيض القدير .
    وعن أبي هريرة، قال رسول الله @: "إن أناسا من أمتي يأتون بعدي يود أحدهم لو اشترى رؤيتي بأهله و ماله" . ‌
    صحيح الجامع حديث رقم (2008) .‌
    هذا من معجزاته إذ هو إخبار عن غيب وقع وقد وجد في كل عصر من يود ذلك ممن لا يحصى.
    وعن أبي هريرة، قال رسول الله @: "من أشد أمتي لي حبا ناس يكونون بعدي يود أحدهم لو رآني بأهله وماله".رواه مسلم . المعنى: يتمنى أحدهم أن يكون مفدياً بأهله لو اتفقت رؤيتهم إياه ووصولهم إليه، وقال الطيبي: لو هنا كما في قوله تعالى{ربما يودّ الذين كفروا لو كانوا مسلمين}لا بد لقوله يودّ من مفعول فلو مع ما بعده نزل منـزلته كأنه قيل يود أحدهم ويحب ما لا يلزم قوله لو رآني بأهله أي يفديني بأهله وماله ليراني .فيض القدير .
    وعن أبي سعيد، قال رسول الله @: "طوبى لمن رآني وآمن بي ثم طوبى ثم طوبى ثم طوبى لمن آمن بي ولم يرني" . ‌
    صحيح الجامع حديث رقم (3923) .‌
    وعن أبي أمامة وأنس، قال رسول الله @: "طوبى لمن رآني وآمن بي مرة وطوبى لمن لم يرني وآمن بي سبع مرات" . ‌
    صحيح الجامع حديث رقم (3924) .‌
    وعن ابن عمر، قال رسول الله @: "طوبى لمن رآني وآمن بي وطوبى لمن آمن بي ولم يرني ثلاث مرات" . ‌صحيح الجامع حديث رقم (3925) .‌
    وعن عبدالله بن بسر، قال رسول الله @: "طوبى لمن رآني و آمن بي و طوبى لمن رأى من رآني و لمن رأى من رأى من رآني و آمن بي طوبى لهم و حسن مآب" . ‌
    صحيح الجامع حديث رقم (3926)و (3927).‌‏
    قوله: (طوبى لمن رآني وآمن بي...) وذلك لأن اللّه مدحهم بإيمانهم بالغيب وكان إيمان الصدر الأول غيباً وشهوداً فإنهم آمنوا باللّه واليوم الآخر غيباً وآمنوا بالنبي @ شهوداً لما أنهم رأوا الآيات وشاهدوا المعجزات، وآخر هذه الأمة آمنوا غيباً بما آمن به أولها شهوداً فلذا أثنى عليهم النبي @.فيض القدير .
    أولى الناس بالنبي @ أكثرهم صلاة عليه
    عن عبد الله بن مسعود ، أن رسول الله  قال: "أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة"( ).
    وعن أنس بن مالك  ، أن النبي  قال: "من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطّ عنه بها عشر سيئات ورفعه بها عشر درجات"( ).
    وعن أبي هريرة  ، أن النبي  قال: "ما من أحدٍ يسلم علي إلا ردَّ الله إلي روحي حتى أرد عليه السلام"( ).
    وعن مكحول عن أبي أمامة قال: قال رسول الله : "أكثروا عليَّ من الصلاة في يوم الجمعة فإن صلاة أمتي تعرض عليَّ في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم عليَّ صلاة كان أقربهم مني منـزلة"( ).
    وعن أُبي بن كعب قال:كان رسول الله  إذا ذهب ربع الليل قام فقال:يا أيها الناس اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه "قال أُبي بن كعب: فقلت يا رسول الله:إني أُكثر الصلاة فكم أجعل لك من صلاتي:قال:"ما شئت" قلت: الربع؟قال:"ماشئت وإن زدت فهو خير"قلت:النصف قال:"ما شئت وإن زدت فهو خير"قال:أجعل لك صلاتي كلها قال:"إذاً تكفى همك ويغفر ذنبك"( ).
    والصلاة على النبي @ من الله تعالى الثناء عليه أمام الملأ الأعلى، ومن الملائكة والبشر الدعاء له @.
    وفي الحديث: استحباب كثرة الصلاة على النبي  فيه وفي ليلته لقوله عليه الصلاة والسلام "أكثروا من الصلاة عليّ يوم الجمعة وليلة الجمعة". أخرجه البيهقي في الكبرى (3/249).
    وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، أنه سمع النبي  يقول:" إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا عليَّ فإنه من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً، ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منـزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة"( ).
    وعن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله : "من صلى عليَّ أو سأل لي الوسيلة حقت عليه شفاعتي يوم القيامة"( ).

    أحسن الناس خلقاً أقربهم من النبي@ يوم القيامة
    عن جابر >، قال رسول الله @: "إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون، قالوا: يا رسول الله ما المتفيهقون؟ قال: المتكبرون" . ‌صحيح الجامع حديث رقم (2201) .‌
    وفي رواية عن أبي ثعلبة الخشني، قال رسول الله @: "إن أحبكم إلي وأقربكم مني في الآخرة مجالس أحاسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني في الآخرة أسوؤكم أخلاقا الثرثارون المتفيهقون المتشدقون". ‌صحيح الجامع (1535) .‌
    وعن أبي هريرة، قال رسول الله @: "إن أقربكم مني منـزلا يوم القيامة: أحاسنكم أخلاقا في الدنيا".
    صحيح الجامع حديث رقم (1573) .‌
    وعن علي >، قال رسول الله @: "أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم خلقا". ‌صحيح الجامع رقم (1176).‌
    ومن حسن الأخلاق طاعته @ مباشرة، ومنها الالتزام بصلاة الجماعة في المسجد حيث أمر بها @، ومن حسن الأخلاق ترك الكذب والغش والربا والإسبال وحلق اللحية، وما شابه ذلك .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 03, 2024 10:05 pm