مدرسة الكوم الأحمر الابتدائية بفرشوط

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جودة ابداع تميز


    فن إدارة وقت الحصة

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 16/05/2010

    فن إدارة وقت الحصة Empty فن إدارة وقت الحصة

    مُساهمة  Admin السبت مايو 29, 2010 11:26 am

    Twisted Evil
    ‏أن التخطيط لإدارة الوقت يمثل عامل مهم في التعليم داخل الفصل وهذا التخطيط يمر بالخطوات ‏التالية : ‏ ‏

    1--دراسة استطلاعية للوقوف على كيفية استغلال الوقت ويدخل فيها دراسة السجلات المختلفة ‏الخاصة بالتدريس والأنشطة . ‏
    ‏2- تحديد الأهداف المطلوبة بدقة . ‏
    ‏3- تحديد الأولويات والمهام اللازم تنفيذها . ‏
    ‏4- وضع خطة للعمل يحدد فيها الوقت اللازم لكل مهمة من المهمات في ضوء الأهداف والأولويات .
    ‏‏5- متابعة تنفيذ الخطة وتقويم الأداء . ‏
    ‏ 6- تنفيذ هذه الخطة وفق جدول زمني محدد . ‏ ‏
    7- تبني أساليب وحلول لمواجهة مشكلات الوقت .
    ‏ أن هذا المنهج المنظم الذي يستخدمه المعلم في تخطيطه لوقت الحصة يفرض عليه طرح بعض الأسئلة ‏على نفسه .‏

    ماذا يجب عليه أن يعمل ؟ ‏ ‏

    على المعلم أن يتذكر أنه لا يستطيع أن يقوم بهدف ما لأن الهدف مرتبط بنشاط يتحقق من خلال ‏الوقت وأنه لا يستطيع أن يقوم بنشاط معين إلا إذا حسب الوقت، وعلى المعلم أن يسأل نفسه قبل ‏التخطيط لدرس ما هي الأنشطة الملائمة لتحقيق الأهداف حتى يستطيع أن يحقق جميع الأنشطة ‏المرتبطة بالأهداف بكل مهارة . ‏

    1‏- متى يجب أن يعمل ؟ ‏ ‏ وذلك بالقيام بالأنشطة وإذا نفذت هذه الأنشطة بالترتيب المناسب فإن الوقت المنصرف سيكون ‏أقل وستكون النتائج أفضل .

    ‏ ‏2- ما مقدار الوقت المستغرق ؟ ‏ ‏ على المعلم أن ينتبه إلى الوقت الذي سوف يستغرقه النشاط .‏ وبالتالي فإن التخطيط لدرس ما لا بد أن يرافقه زمن في كل مراحل الدرس ويربط بين أجزاء ‏العملية التدريسية التي سوف يقوم بها المعلم داخل غرفة الصف، وعليه أن ينجز خطته اليومية ‏حسب الزمن المحدد للحصة، وأن يوزع الزمن بالتساوي، وأن يختار الزمن المناسب لكل هدف من ‏الأهداف التي يريد أن يحققها حسب الخطة الموضوعة ويعي المعلم أهمية كل هدف حسب الزمن ‏المعطي له . ‏ فينبغي تطبيق وإدارة الوقت بشكل فعال بوضع خطة متكاملة متجانسة ذات أهداف محددة حتى ‏يعرف المعلم ما هو الاتجاه أو الطريق الذي يسير فيه، والهدف الذي يريد أن يحققه حسب الزمن ‏المطروح . ‏ ‏

    الصلة وثيقة بين الوقت والتعليم وقد يكون الوقت أو الزمن حصة محددة أو يوما دراسياً أو فصلاً ‏دراسياً أو عاماً دراسياً كاملاً أو مدة الدراسة لمرحلة تعليمية(هناك ربط بين فعالية التعلم وكفاية ‏الوقت) ينبغي أن يقوم المعلم بتحديد الوقت اللازم للأنشطة المختلفة على مدار الحصة التي يقوم ‏بتنفيذها مراعي ذلك الإمكانات المتاحة وأن يوزع زمن الحصة على مراحل عملية التدريس بما في ‏تلك الحصة من مكونات معرفية ومهاريه ونظرية وتطبيقية . ‏ ‏ وعلى المعلم أن يقوم بتحليل حصته وما يحدث فيها من خلال أنه كيف يستغل وقت الحصة ‏مراعيا في ذلك النشاط داخل الفصل . ‏ تنظيم الوقت ‏ أن تنظيم الوقت هو شكل من أشكال استثمار الوقت داخل غرفة الصف، ويساعد على إدارة ‏الوقت وزمن الحصة وذلك بتحديد مهام التلاميذ داخل الصف وتقسيم الأعمال بينهم بشكل ‏موضوعي وعادل، والمعلم يستفيد من وقت الحصة إذا تم استثمار الحصة بشكل سليم في الكشف عن ‏الأخطاء أو منع وقوعها في الوقت المناسب،

    وهناك جوانب تساعد على إدارة الوقت داخل غرفة ‏الصف منها :

    ‏ ‏1- تنظيم التلاميذ داخل حجرة الدراسة : ‏ ‏

    يتوقف هذا التنظيم على اعتبارات عديدة منها إذا كان التعليم جمعياً أو فرديا . وهناك أشكال ‏متنوعة لتنظيم التلاميذ في حجرة الدراسة من أبرزها :

    ‏ أ - تنظيم التلاميذ للتعلم في مجموعات عمل : ‏ ‏ وهو تنظيم يساعد التلاميذ على التعلم بالمشاركة والتعلم التعاوني وينبغي أن لا يجلس المعلم ‏غالباً بعيداً عن التلاميذ وإنما ينتقل بينهم موجهاً ومتابعاً وقد يجلس التلاميذ في كل مجموعة على ‏شكل دائري أو في شكل مستطيل أو مربع .

    ‏ ب- تنظيم التلاميذ في الفصل في شكل مجموعة للحوار والمناقشة تأخذ شكل مربع أو مستطيل ( ناقص ‏ضلع ) دور المعلم يقوم بدور الموجه للحوار والمناقشة ومنظم .‏

    ج- النمط التنظيمي الشائع للتعليم وموجهاً ومرشداً ومن مآخذ هذا الأسلوب قلة مراعاته للفروق ‏الفردية وتأكيده على التلقين وسلبية المتعلمين . ‏ ‏

    المعلم لكي يحسن من إدارة وقته داخل الصف ينبغي عليه أن يقوم بالآتي :

    ‏ ‏1- الالتزام : إن الإدارة السيئة للوقت تشبه إحدى العادات القبيحة التي ينبغي على المعلم أن ‏يتخلص منها وعليه أن يلتزم بوقت الحصة . ‏

    ‏2- التحليل : أن تتوافر لدى المعلم بيانات واضحة عن طريقة كيفية قضاء وقته داخل الصف وما ‏هي المشكلات الناتجة عن ذلك وأسبابها . ‏

    ‏3- التخطيط : على المعلم أن يخطط التخطيط المناسب في تحضيره لدرس لأن التخطيط الجيد لدرس ‏يساعد على الإدارة الفعالة داخل الصف واستثمار زمن الحصة وأن التخطيط المناسب يوفر وقت ‏كافي لتنفيذه . ‏

    ‏4- المتابعة وإعادة التحليل : أن التخطيط اليومي لدرس يساعد على التعرف على النتائج ‏والمشكلات الناتجة من ضياع الوقت . ‏
    ‏ ‏ بعض الدراسات الهامة في مجال الزمن والتعليم : ‏

    ‏1- دراسة بلوم مع ستاتلر عام 1975، وهي مقارنة تحصيل التلاميذ في (48) ولاية أمريكية بعد ‏دراسة مدتها (12) سنة ، وتوصلت الدراسة أن متوسط تحصيل التلاميذ في عدد من الولايات ‏الأمريكية في (12) عشر سنة يعادل إنجاز (Cool سنوات ودل ذلك على وجود هدر أو فاقد ‏يعادل مدة (4) سنوات دراسية . ‏

    ‏2- الدراسة الدولية للتحصيل التعليمي في العلوم والرياضيات و الأدب والقراءة واللغتين ‏الإنجليزية والفرنسية كلغتين ثانيتين في (28) دولة من الدول المتقدمة والنامية أن متوسط ‏تحصيل التلاميذ في بعض الدول النامية في (12) سنة يعادل إنجاز ست سنوات فقط، في الوقت ‏الذي كان فيه متوسط تحصيل التلاميذ بعض الدول المتقدمة في نفس الفترة يعادل إنجاز ثماني ‏سنوات فقط . ‏

    ‏3- دراسة كولمان وزملائه : أن ما حصله بعض التلاميذ في مدارس بيئات ذات مستوى منخفض ‏في (12) سنة كان يعادل ما حصله زملاء لهم في مدارس داخل بيئات مستواها مرتفع في (Cool . ‏ معنى ذلك أن هناك هدر في الوقت وتكلفة مالية تؤثر على الاقتصاد، لان المدارس الفعالة تتميز ‏بالاستخدام الفعال للوقت المتاح لعمليتي التعليم والتعلم بما في ذلك الأنشطة المختلفة، والوقت ‏يعتبر متغيرا رئيسياً . ‏
    مضيعات وقت الحصة : ‏ ‏

    1- سوء الإدارة وعدم كفاية التنظيم أي الفوضى وانعدام الانضباط الذاتي . ‏

    ‏2- عدم تحديد المعلم لمسؤولياته داخل غرفة الصف.‏

    ‏3- عدم وجود خطة يومية عند المعلم .‏

    ‏4- القيام بأعمال كثيرة في وقت واحد.‏ ‏

    5- زيادة عدد التلاميذ داخل غرفة الصف .‏

    ‏6- زيارة عدد الاجتماعات ( ويقصد به أن يحضر المعلم الاجتماع ويترك الحصة).‏ ‏

    7- ضعف كفاية المعلومات أو وجود معلومات غير دقيقة .‏

    ‏8 - الزيارات المفاجئة .‏

    ‏9- اهتمام المعلم بتفاصيل صغيرة وروتينية . ‏ ‏ ‏ ‏

    بعض العوامل التي تساعد على السيطرة على مضيعات وقت الحصة : ‏

    ‏1- التخطيط الجيد للوقت وتنظيمه .

    ‏ ‏2-‏تحديد الأنشطة اللازمة واستخدامها بشكل منظم وجيد داخل غرفة الصف .

    ‏ ‏3- تمكن المعلم من المادة العلمية وأن يكون على ثقة بالمعلومات التي تعطي للطالب .

    ‏ ‏4- ترتيب سجلات المعلم الترتيب الجيد






    فن إدارة وقت الحصة

    ‏أن التخطيط لإدارة الوقت يمثل عامل مهم في التعليم داخل الفصل وهذا التخطيط يمر بالخطوات ‏التالية : ‏ ‏

    1--دراسة استطلاعية للوقوف على كيفية استغلال الوقت ويدخل فيها دراسة السجلات المختلفة ‏الخاصة بالتدريس والأنشطة . ‏
    ‏2- تحديد الأهداف المطلوبة بدقة . ‏
    ‏3- تحديد الأولويات والمهام اللازم تنفيذها . ‏
    ‏4- وضع خطة للعمل يحدد فيها الوقت اللازم لكل مهمة من المهمات في ضوء الأهداف والأولويات .
    ‏‏5- متابعة تنفيذ الخطة وتقويم الأداء . ‏
    ‏ 6- تنفيذ هذه الخطة وفق جدول زمني محدد . ‏ ‏
    7- تبني أساليب وحلول لمواجهة مشكلات الوقت .
    ‏ أن هذا المنهج المنظم الذي يستخدمه المعلم في تخطيطه لوقت الحصة يفرض عليه طرح بعض الأسئلة ‏على نفسه .‏

    ماذا يجب عليه أن يعمل ؟ ‏ ‏

    على المعلم أن يتذكر أنه لا يستطيع أن يقوم بهدف ما لأن الهدف مرتبط بنشاط يتحقق من خلال ‏الوقت وأنه لا يستطيع أن يقوم بنشاط معين إلا إذا حسب الوقت، وعلى المعلم أن يسأل نفسه قبل ‏التخطيط لدرس ما هي الأنشطة الملائمة لتحقيق الأهداف حتى يستطيع أن يحقق جميع الأنشطة ‏المرتبطة بالأهداف بكل مهارة . ‏

    1‏- متى يجب أن يعمل ؟ ‏ ‏ وذلك بالقيام بالأنشطة وإذا نفذت هذه الأنشطة بالترتيب المناسب فإن الوقت المنصرف سيكون ‏أقل وستكون النتائج أفضل .

    ‏ ‏2- ما مقدار الوقت المستغرق ؟ ‏ ‏ على المعلم أن ينتبه إلى الوقت الذي سوف يستغرقه النشاط .‏ وبالتالي فإن التخطيط لدرس ما لا بد أن يرافقه زمن في كل مراحل الدرس ويربط بين أجزاء ‏العملية التدريسية التي سوف يقوم بها المعلم داخل غرفة الصف، وعليه أن ينجز خطته اليومية ‏حسب الزمن المحدد للحصة، وأن يوزع الزمن بالتساوي، وأن يختار الزمن المناسب لكل هدف من ‏الأهداف التي يريد أن يحققها حسب الخطة الموضوعة ويعي المعلم أهمية كل هدف حسب الزمن ‏المعطي له . ‏ فينبغي تطبيق وإدارة الوقت بشكل فعال بوضع خطة متكاملة متجانسة ذات أهداف محددة حتى ‏يعرف المعلم ما هو الاتجاه أو الطريق الذي يسير فيه، والهدف الذي يريد أن يحققه حسب الزمن ‏المطروح . ‏ ‏

    الصلة وثيقة بين الوقت والتعليم وقد يكون الوقت أو الزمن حصة محددة أو يوما دراسياً أو فصلاً ‏دراسياً أو عاماً دراسياً كاملاً أو مدة الدراسة لمرحلة تعليمية(هناك ربط بين فعالية التعلم وكفاية ‏الوقت) ينبغي أن يقوم المعلم بتحديد الوقت اللازم للأنشطة المختلفة على مدار الحصة التي يقوم ‏بتنفيذها مراعي ذلك الإمكانات المتاحة وأن يوزع زمن الحصة على مراحل عملية التدريس بما في ‏تلك الحصة من مكونات معرفية ومهاريه ونظرية وتطبيقية . ‏ ‏ وعلى المعلم أن يقوم بتحليل حصته وما يحدث فيها من خلال أنه كيف يستغل وقت الحصة ‏مراعيا في ذلك النشاط داخل الفصل . ‏ تنظيم الوقت ‏ أن تنظيم الوقت هو شكل من أشكال استثمار الوقت داخل غرفة الصف، ويساعد على إدارة ‏الوقت وزمن الحصة وذلك بتحديد مهام التلاميذ داخل الصف وتقسيم الأعمال بينهم بشكل ‏موضوعي وعادل، والمعلم يستفيد من وقت الحصة إذا تم استثمار الحصة بشكل سليم في الكشف عن ‏الأخطاء أو منع وقوعها في الوقت المناسب،

    وهناك جوانب تساعد على إدارة الوقت داخل غرفة ‏الصف منها :

    ‏ ‏1- تنظيم التلاميذ داخل حجرة الدراسة : ‏ ‏

    يتوقف هذا التنظيم على اعتبارات عديدة منها إذا كان التعليم جمعياً أو فرديا . وهناك أشكال ‏متنوعة لتنظيم التلاميذ في حجرة الدراسة من أبرزها :

    ‏ أ - تنظيم التلاميذ للتعلم في مجموعات عمل : ‏ ‏ وهو تنظيم يساعد التلاميذ على التعلم بالمشاركة والتعلم التعاوني وينبغي أن لا يجلس المعلم ‏غالباً بعيداً عن التلاميذ وإنما ينتقل بينهم موجهاً ومتابعاً وقد يجلس التلاميذ في كل مجموعة على ‏شكل دائري أو في شكل مستطيل أو مربع .

    ‏ ب- تنظيم التلاميذ في الفصل في شكل مجموعة للحوار والمناقشة تأخذ شكل مربع أو مستطيل ( ناقص ‏ضلع ) دور المعلم يقوم بدور الموجه للحوار والمناقشة ومنظم .‏

    ج- النمط التنظيمي الشائع للتعليم وموجهاً ومرشداً ومن مآخذ هذا الأسلوب قلة مراعاته للفروق ‏الفردية وتأكيده على التلقين وسلبية المتعلمين . ‏ ‏

    المعلم لكي يحسن من إدارة وقته داخل الصف ينبغي عليه أن يقوم بالآتي :

    ‏ ‏1- الالتزام : إن الإدارة السيئة للوقت تشبه إحدى العادات القبيحة التي ينبغي على المعلم أن ‏يتخلص منها وعليه أن يلتزم بوقت الحصة . ‏

    ‏2- التحليل : أن تتوافر لدى المعلم بيانات واضحة عن طريقة كيفية قضاء وقته داخل الصف وما ‏هي المشكلات الناتجة عن ذلك وأسبابها . ‏

    ‏3- التخطيط : على المعلم أن يخطط التخطيط المناسب في تحضيره لدرس لأن التخطيط الجيد لدرس ‏يساعد على الإدارة الفعالة داخل الصف واستثمار زمن الحصة وأن التخطيط المناسب يوفر وقت ‏كافي لتنفيذه . ‏

    ‏4- المتابعة وإعادة التحليل : أن التخطيط اليومي لدرس يساعد على التعرف على النتائج ‏والمشكلات الناتجة من ضياع الوقت . ‏
    ‏ ‏ بعض الدراسات الهامة في مجال الزمن والتعليم : ‏

    ‏1- دراسة بلوم مع ستاتلر عام 1975، وهي مقارنة تحصيل التلاميذ في (48) ولاية أمريكية بعد ‏دراسة مدتها (12) سنة ، وتوصلت الدراسة أن متوسط تحصيل التلاميذ في عدد من الولايات ‏الأمريكية في (12) عشر سنة يعادل إنجاز (Cool سنوات ودل ذلك على وجود هدر أو فاقد ‏يعادل مدة (4) سنوات دراسية . ‏

    ‏2- الدراسة الدولية للتحصيل التعليمي في العلوم والرياضيات و الأدب والقراءة واللغتين ‏الإنجليزية والفرنسية كلغتين ثانيتين في (28) دولة من الدول المتقدمة والنامية أن متوسط ‏تحصيل التلاميذ في بعض الدول النامية في (12) سنة يعادل إنجاز ست سنوات فقط، في الوقت ‏الذي كان فيه متوسط تحصيل التلاميذ بعض الدول المتقدمة في نفس الفترة يعادل إنجاز ثماني ‏سنوات فقط . ‏

    ‏3- دراسة كولمان وزملائه : أن ما حصله بعض التلاميذ في مدارس بيئات ذات مستوى منخفض ‏في (12) سنة كان يعادل ما حصله زملاء لهم في مدارس داخل بيئات مستواها مرتفع في (Cool . ‏ معنى ذلك أن هناك هدر في الوقت وتكلفة مالية تؤثر على الاقتصاد، لان المدارس الفعالة تتميز ‏بالاستخدام الفعال للوقت المتاح لعمليتي التعليم والتعلم بما في ذلك الأنشطة المختلفة، والوقت ‏يعتبر متغيرا رئيسياً . ‏
    مضيعات وقت الحصة : ‏ ‏

    1- سوء الإدارة وعدم كفاية التنظيم أي الفوضى وانعدام الانضباط الذاتي . ‏

    ‏2- عدم تحديد المعلم لمسؤولياته داخل غرفة الصف.‏

    ‏3- عدم وجود خطة يومية عند المعلم .‏

    ‏4- القيام بأعمال كثيرة في وقت واحد.‏ ‏

    5- زيادة عدد التلاميذ داخل غرفة الصف .‏

    ‏6- زيارة عدد الاجتماعات ( ويقصد به أن يحضر المعلم الاجتماع ويترك الحصة).‏ ‏

    7- ضعف كفاية المعلومات أو وجود معلومات غير دقيقة .‏

    ‏8 - الزيارات المفاجئة .‏

    ‏9- اهتمام المعلم بتفاصيل صغيرة وروتينية . ‏ ‏ ‏ ‏

    بعض العوامل التي تساعد على السيطرة على مضيعات وقت الحصة : ‏

    ‏1- التخطيط الجيد للوقت وتنظيمه .

    ‏ ‏2-‏تحديد الأنشطة اللازمة واستخدامها بشكل منظم وجيد داخل غرفة الصف .

    ‏ ‏3- تمكن المعلم من المادة العلمية وأن يكون على ثقة بالمعلومات التي تعطي للطالب .

    ‏ ‏4- ترتيب سجلات المعلم الترتيب الجيد
    .



































    1. ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﰲ ﺍﻟﺼﻒ . ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ . ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ. ﺍﻵﺑﺎء‬ ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ‬ ‫ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺗﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺗﺄﺩﻳﺘﻬﺎ‬ ‫ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺼﻒ:ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ:‬ ‫ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺩﻭﺭﻳﺔ:‬ ‫ﺿﻊ ﺭﻗﻤﺎ ﻟﻜﻞ ﻃﺎﻟﺐ ﰲ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻣﻊ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻡ‬ ‫ﺍﻷﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺗﻀﻴﻴﻊ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺃﻋﺪ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺘﺎﱄ‬ ‫ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ .ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻳﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﻠﻰ ﲨﻊ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ‬ ‫ﺍﺷﺮﺣﻪ ﻣﺮﺓ ﺃﻭﱃ ﻭﺭﲟﺎ ﻣﺮﺗﲔ ، ﻭﺛﺒﺖ‬ ‫ﻭﺇﺣﺼﺎﺋﻬﺎ ﺑﱰﺗﻴﺐ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﻨﻘﺺ، ﻛﻤﺎ‬ ‫ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﰲ ﻣﻠﺨﺺ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﺳﻮﺑﻚ ﻭﺣﻴﻨﻬﺎ‬ ‫ﻳﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻭﻭﺿﻊ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ‬ ‫ﺑﺎﻹﻣﻜﺎﻥ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﻟﻄﻼﺑﻚ ﻋﻨﺪ ﺍﳊﺎﺟﺔ ﻓﻘﻂ‬ ‫ﺑﻴﺴﺮ ﻭﺳﻬﻮﻟﺔ. ﻭﳝﻜﻨﻚ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻷﺭﻗﺎﻡ‬ ‫ﻷﺩﺍء ﺃﻱ ﻣﻬﻤﺔ .‬ ‫ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﳉﻤﺎﻋﻲ ﻓﺘﻮﺿﻊ ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ ﰲ‬ ‫ﺻﻨﺪﻭﻕ ﻭﻳﺘﻢ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺣﱴ ﻳﻜﻮﻥ‬ ‫ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ:‬ ‫ﺷﻔﺮﺓ‬ ‫ﻃﺮﺡ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﻭﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﺇﺯﻋﺎﺝ ﺃﻭ‬ ‫ﻗﻢ ﺑﻄﺒﺎﻋﺔ ﲨﻴﻊ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﺇﱃ ﻓﺌﺔ‬ ‫ﻓﻮﺿﻰ .‬ ‫ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﻣﺜﻞ: ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ،‬ ‫ﺍﻹﺟﺎﺑﺎﺕ ،ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ .‬ ‫ﺇﳒﺎﺯ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﳌﺘﺄﺧﺮﺓ :‬ ‫ﺍﳌﻮﺿﻮﻉ ﺍﻷﻫﻢ ﰲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻭﺑﺪﺍﻳﺔ‬ ‫ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻛﺜﲑﻱ ﺍﻟﻐﻴﺎﺏ :‬ ‫ﻛﻞ ﻓﺼﻞ ﺩﺭﺍﺳﻲ ﻫﻮ ﺗﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺃﻭ‬ ‫ﻫﻞ ﺗﻘﻀﻲ ﺍﻟﻜﺜﲑ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﰲ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺷﺮﺡ‬ ‫ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ،ﻓﺈﺫﺍ ﱂ ﻳﺴﻠﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﰲ ﺣﻴﻨﻪ ﳝﻜﻦ‬ ‫ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﻟﻠﻄﻼﺏ ﺍﻟﻐﺎﺋﺒﲔ ﺃﻭ ﺗﻼﺣﻘﻬﻢ ﻣﻦ‬ ‫ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺗﺬﻛﲑ ﺇﱃ ﺍﻵﺑﺎء، ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﰎ ﺗﺴﻠﻴﻢ‬ ‫ﺃﺟﻞ ﺍﳊﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﱂ ﻳﻜﻤﻠﻮﻫﺎ؟‬ ‫ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﺒﺎﻹﻣﻜﺎﻥ ﻣﻜﺎﻓﺄﺓ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺑﻬﺪﻳﺔ ﺭﻣﺰﻳﺔ.‬ ‫ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻳﻚ ﻓﺼﻞ ﺧﺎﺹ ﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﳉﺪﺍﺭ‬ ‫ﳐﻄﻄﺎ ﺗﻜﺘﺐ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﺮﺯ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻨﺎﻭﳍﺎ‬ ‫ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﺗﺘﺤﻮﻝ ﺍﳌﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺇﱃ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ؛‬ ‫ﻗﺮﺍءﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﱰﲨﺔ ﺑﺎﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﱰﺑﻴﺔ ﻭﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﺑﺎﻷﺣﺴﺎء 0102ﻡ‬
    2. ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﰲ ﺍﻟﺼﻒ . ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ . ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ. ﺍﻵﺑﺎء‬ ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ‬ ‫ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﻓﺘﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﻔﺼﻠﺔ ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ‬ ‫ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺍﺟﻊ ﺍﳌﺨﻄﻂ ﳌﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﻓﺎﺗﻪ ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ‬ ‫ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ .ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﲤﻨﻊ‬ ‫ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ.‬ ‫ﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻼﺕ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻴﺔ ﺑﲔ ﻣﻬﻤﺔ ﻭﺃﺧﺮﻯ ﺃﻭ‬ ‫ﺍﺣﺘﻔﻆ ﲟﻠﻔﺎﺕ ﻟﻜﻞ ﻓﺼﻞ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺘﻲ‬ ‫ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺩﻭﻣﺎ ﻋﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ .‬ ‫ﱂ ﻳﺘﺴﻠﻤﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﰲ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ‬ ‫*ﳚﺐ ﺃﻥ ﳛﺮﺹ ﺍﳌﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺛﻴﻖ ﻛﻞ ﺍﳌﻌﺎﻳﲑ‬ ‫ﳛﻀﺮ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ﻳﻘﻮﻡ ﲜﻤﻊ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺘﻲ‬ ‫ﺍﻟﺘﻲ ﳛﺘﺎﺟﻬﺎ ﺃﺛﻨﺎء ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﰲ ﻭﺭﻗﺔ‬ ‫ﻧﻘﺼﺘﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ.‬ ‫ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺣﱴ ﻳﺘﺠﻨﺐ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﺶ ﻭﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻗﺒﻞ‬ ‫ﲣﻄﻴﻂ ﺃﻱ ﺷﻲء.‬ ‫ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ :‬ ‫*ﻗﺪ ﺗﻀﻄﺮ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺇﱃ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﺛﻨﺎء ﺍﻹﺟﺎﺯﺍﺕ ﻣﻦ‬ ‫*ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﺍﳉﻴﺪ ﻳﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ‬ ‫ﺃﺟﻞ ﺇﻧﻬﺎء ﺑﻌﺾ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻭﳝﻜﻦ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ‬ ‫ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﲑ ﻓﻴﻪ ﻭﻛﻴﻒ ﺳﺘﺼﻞ ﺇﻟﻴﻪ .ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ‬ ‫ﺃﻳﺎﻡ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ‬ ‫ﻳﺘﻴﺢ ﻟﻚ ﻭﻟﻄﻼﺑﻚ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺄﻧﻜﻢ ﰲ ﺭﺣﻠﺔ‬ ‫ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ، ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﰲ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﻣﺘﻘﻄﻌﺔ ﳑﺎ‬ ‫ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﰲ ﺫﻟﻚ ﻣﻌﺎ .‬ ‫ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ ﺑﺄﻧﻚ ﺗﻌﻤﻞ ﺩﻭﻥ ﺗﻮﻗﻒ ﺃﻭ‬ ‫*ﻣﻦ ﺍﳉﻴﺪ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﳋﻄﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﻼﺏ .ﻻ ﺩﺍﻋﻲ‬ ‫ﺍﺳﱰﺍﺣﺔ .‬ ‫ﳌﺸﺎﺭﻛﺘﻬﻢ ﰲ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﻟﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺗﻘﺪﻳﻢ‬ ‫*ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﳋﻄﻂ ﻣﻌﺪﺓ ﻣﺴﺒﻘﺎ ﻗﺒﻞ ﺑﺪﺍﻳﺔ‬ ‫ﻣﻠﺨﺺ ﻋﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺆﺩﻯ ﰲ ﻛﻞ ﺃﺳﺒﻮﻉ‬ ‫ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﳌﻄﻠﻮﺑﺔ ﻣﺜﻞ‬ ‫ﺃﻭ ﰲ ﻭﺣﺪﺓ ﺩﺭﺍﺳﻴﺔ.‬ ‫ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﻏﲑﻫﺎ ،ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﻳﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﻠﻰ‬ ‫*ﺍﺳﺘﺨﺪﻡ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﺑﻔﺎﻋﻠﻴﺔ .ﻓﻤﻦ ﺃﺟﻞ‬ ‫ﺑﺪء ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﺑﺸﻜﻞ ﺇﳚﺎﺑﻲ .‬ ‫ﲣﻄﻴﻂ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ ﲢﺘﺎﺝ ﺇﱃ ﻭﻗﺖ‬ ‫ﺗﻘﻀﻴﻪ ﲟﻔﺮﺩﻙ ﺩﻭﻥ ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ. ﻳﻔﻀﻞ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ‬ ‫ﺧﻄﻂ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺍﳌﺪﻯ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻌﻄﻲ ﻧﻈﺮﺓ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻋﻦ‬ ‫ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻛﺎﻣﻼ .ﺃﻣﺎ ﺍﳋﻄﻂ ﺍﳌﺘﻮﺳﻄﺔ‬ ‫ﻗﺮﺍءﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﱰﲨﺔ ﺑﺎﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﱰﺑﻴﺔ ﻭﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﺑﺎﻷﺣﺴﺎء 0102ﻡ‬
    3. ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﰲ ﺍﻟﺼﻒ . ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ . ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ. ﺍﻵﺑﺎء‬ ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ‬ ‫ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﳝﻜﻨﻚ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﻟﻠﻌﻼﻣﺎﺕ ﻣﻊ ﺗﺮﻙ‬ ‫ﺍﻟﺘﻘـــﻮﻳــــﻢ:‬ ‫ﻓﺮﺍﻍ ﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ))ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﺗﺮﻳﺪ ﺫﻟﻚ ((‬ ‫*ﻻ ﳚﺐ ﻋﻠﻴﻚ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﻛﻞ ﺟﺰء ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺱ‬ ‫ﻭﻓﺮﺍﻍ ﺁﺧﺮ ﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺃﻱ ﺗﻌﻠﻴﻖ .ﻛﻤﺎ ﳝﻜﻦ ﻭﺿﻊ‬ ‫.ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻲ ﺍﳌﺸﱰﻙ ﻟﻪ ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻛﺜﲑﺓ‬ ‫ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺃﺧﺮ ﻟﻸﻫﺪﺍﻑ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺘﺤﺴﲔ‬ ‫ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻲ ﻣﻊ ﻭﺭﻗﺔ ﻋﻤﻞ ﻭﺃﺳﺌﻠﺔ‬ ‫ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻭﳝﻜﻦ ﺗﺼﻤﻴﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻨﺎﺩﻳﻖ ﺑﺄﻟﻮﺍﻥ‬ ‫ﻳﺼﺤﺤﻬﺎ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﻐﺮﺽ‬ ‫ﺟﺬﺍﺑﺔ ﻭﳐﺘﻠﻔﺔ ﺣﺴﺐ ﺍﳌﻮﺿﻮﻉ ﳑﺎ ﻳﺘﻴﺢ ﻟﻚ‬ ‫ﺍﳌﻄﻠﻮﺏ.‬ ‫ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﳌﺮﺍﺟﻌﺔ ﺃﻱ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺑﻴﺴﺮ ﻭﺳﻬﻮﻟﺔ.‬ ‫*ﺇﺗﺎﺣﺔ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻠﻄﻼﺏ ﳌﻤﺎﺭﺳﺔ ﺃﻛﱪ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ‬ ‫ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﳌﻔﻴﺪﺓ:‬ ‫ﺍﻟﺘﻤﺎﺭﻳﻦ ﻭﺗﻘﻴﻴﻢ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ‬ ‫* ﺃﻗﺼﺮ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻔﻴﺪﺓ ﻭﳝﻜﻨﻚ‬ ‫ﺍﻷﻫﻢ ﺗﻘﻴﻴﻤﻚ ﺃﻧﺖ ﺣﲔ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻄﻼﺏ‬ ‫ﻭﺿﻊ ﺟﺪﻭﻝ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﳌﻨﻊ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻦ ﺍﳋﺮﻭﺝ ﻋﻦ‬ ‫ﻣﺴﺘﻌﺪﻳﻦ ﻟﻌﺮﺽ ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻤﻮﻩ.‬ ‫ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ .‬ ‫*ﺇﺗﺎﺣﺔ ﻓﺮﺻﺔ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ ﻟﻠﻄﻼﺏ ﺩﻭﻥ ﻋﻘﺎﺏ .‬ ‫ً‬ ‫*ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ﳝﻜﻦ ﺍﻻﻛﺘﻔﺎء ﺑﺄﻫﻢ‬ ‫*ﰲ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻜﺒﲑﺓ ﺣﺪﺩ ﺟﺰءﺍ ﻣﻦ ﺍﳌﺎﺩﺓ‬ ‫ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻓﺬﻟﻚ ﻣﻔﻴﺪ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ‬ ‫ﻟﻠﱰﻛﻴﺰ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ،ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﻢ‬ ‫ﻣﺪﺧﻼﺕ ﻭﳐﺮﺟﺎﺕ ﺍﳌﻨﺎﻗﺸﺔ ﻻ ﲢﺘﺎﺝ ﺇﱃ‬ ‫،ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ،ﺍﻟﻌﺮﺽ ،ﺍﻟﺘﺪﻗﻴﻖ ﺍﻹﻣﻼﺋﻲ ﻭﻏﲑﻩ‬ ‫ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ،ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺇﻻ ﺍﲣﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﻭﻃﺮﻕ‬ ‫.ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺗﺮﻛﻴﺰ ﻣﻮﺿﻮﻋﻲ.‬ ‫ً‬ ‫ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﰲ ﺍﻟﻌﻤﻞ .ﺣﺪﺩ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﳌﺴﺌﻮﻝ‬ ‫*ﺿﻊ ﺣﺪﻭﺩﺍ ﻟﻠﺘﻘﻴﻴﻢ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﺮﺍﻫﺎ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ‬ ‫ﻋﻦ ﺍﲣﺎﺫ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺑﺄﻫﻢ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﻭﲢﺪﻳﺪ‬ ‫ﺧﺎﺻﺔ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ‬ ‫ﺍﳌﻮﺍﻋﻴﺪ .ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺷﻜﻮﻙ‬ ‫ﻭﺑﺎﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺣﲔ ﺗﺮﻳﺪﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﺘﺴﺒﻮﺍ ﻋﺎﺩﺍﺕ‬ ‫.ﺃﻋﻠﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﳌﻬﻤﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ‬ ‫ﺟﻴﺪﺓ ﻣﺜﻞ ﺗﺄﺭﻳﺦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ،ﲣﻄﻴﻂ ﺍﻟﻌﻨﺎﻭﻳﻦ‬ ‫ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﲢﺪﻳﺪ ﻭﻗﺖ ﻻﺳﺘﻼﻣﻬﺎ ﻭﺑﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﺔ ،ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺳﺆﺍﻝ ،ﻭ ﻋﺮﺽ‬ ‫ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ .ﺃﻭﻝ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺗﺒﺪﺃ ﺑﻪ ﰲ ﺟﺪﻭﻝ‬ ‫ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺟﻴﺪﺓ .‬ ‫ﻗﺮﺍءﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﱰﲨﺔ ﺑﺎﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﱰﺑﻴﺔ ﻭﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﺑﺎﻷﺣﺴﺎء 0102ﻡ‬
    4. ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﰲ ﺍﻟﺼﻒ . ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ . ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ. ﺍﻵﺑﺎء‬ ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ‬ ‫ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﺃﻭﻟﻴﺎء ﺍﻷﻣﻮﺭ:‬ ‫ﺃﻋﻤﺎﻟﻚ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﻮﻱ ﻓﻌﻠﻪ ﺑﻌﺪ‬ ‫ﺧﺘﺎﻡ ﺃﺧﺮ ﻋﻤﻞ.‬ ‫* ﻻ ﺗﺪﻉ ﺍﳌﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺼﻐﲑﺓ ﺗﺘﻔﺎﻗﻢ .ﻭﻻ ﺗﻬﻤﻞ‬ ‫*ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺗﻀﻴﻴﻊ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﰲ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﲤﻠﺆﻫﺎ‬ ‫ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﳍﺎﺗﻔﻴﺔ ﺣﱴ ﻳﺮﻯ ﺍﻷﻫﺎﱄ ﺃﻧﻚ‬ ‫ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﻻ ﻃﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻬﺎ ﻣﻊ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ‬ ‫ﺗﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﻢ ﲜﺪﻳﺔ.‬ ‫ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻏﲑ ﳏﺪﺩﻱ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺃﻭ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ‬ ‫ّ‬ ‫ﻭﺍﳊﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﻣﻨﺘﻬﻴﺔ ،ﺍﺳﺘﺒﺪﻝ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ‬ ‫*ﻋﻨﺪ ﺇﺟﺮﺍء ﺃﻱ ﻣﻜﺎﳌﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻏﺐ‬ ‫ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﳌﺸﺎﻛﻞ ﻭﺍﳊﻠﻮﻝ ﰲ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻚ ﺍﻷﻭﻝ‬ ‫ﰲ ﺍﳊﺪﻳﺚ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻭ ﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺑﺪء ﺍﶈﺎﺩﺛﺔ‬ ‫ﻣﺴﺒﻘﺎ ،ﻫﺬﺍ ﻳﺘﻴﺢ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻔﺮﻳﻘﻚ ﻟﻠﺘﻔﻜﲑ ﰲ‬ ‫؛ﻷﻧﻚ ﻗﺪ ﻻ ﺗﺘﺬﻛﺮ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪ ﺍﳊﺪﻳﺚ ﻋﻨﻪ ﰲ ﺣﻴﻨﻪ‬ ‫ﺍﳌﻮﺿﻮﻉ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻵﺧﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﺒﻘﺎء ﰲ‬ ‫*ﺿﻊ ﻣﻼﺣﻈﺔ ﺑﺎﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﳌﻬﻤﺔ ﰲ ﺍﶈﺎﺩﺛﺔ‬ ‫ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺟﺪﻭﻟﺔ ﺍﳌﺸﺎﻛﻞ ﻓﻘﻂ .‬ ‫ﺍﳍﺎﺗﻔﻴﺔ ﻭﺍﺣﺘﻔﻆ ﺑﻬﺎ ﰲ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭﺑﻬﺬﺍ‬ ‫*ﺍﺧﺘﺼﺮ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪﻩ ﰲ ﻭﺭﻗﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻘﻂ‬ ‫ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﰲ ﺍﳌﻜﺎﳌﺎﺕ ﺍﻟﻼﺣﻘﺔ.‬ ‫ﻭﺃﻋﻠﻨﻬﺎ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﺃﻭ ﻭﺯﻋﻬﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺣﱴ ﻳﻌﺮﻑ‬ ‫* ﺿﻊ ﻟﻮﺣﺔ ﲟﻼﺣﻈﺎﺕ ﺍﻵﺑﺎء ﰲ ﻣﻜﺎﻥ ﻳﺴﻬﻞ‬ ‫ﺍﳉﻤﻴﻊ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻏﲑﻫﻢ ﻭﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﻗﻮﻟﻪ ؛‬ ‫ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﲢﺪﻳﺜﻪ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ.‬ ‫ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﱄ ﻳﺘﻴﺢ ﺫﻟﻚ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﲢﻘﻴﻖ ﺑﺪﺍﻳﺔ‬ ‫ﺇﳚﺎﺑﻴﺔ ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﳝﻜﻨﻚ ﻋﺮﺽ ﺟﺪﻭﻝ ﺃﻋﻤﺎﻟﻚ‬ ‫*ﺧﻼﻝ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺃﻭﻟﻴﺎء ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﺳﺘﻔﺪ ﻣﻦ ﻭﻗﺖ‬ ‫ﺍﻷﻭﻝ ﲟﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﳌﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﻭﺍﳊﻠﻮﻝ.‬ ‫ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﺣﲔ ﻻ ﺗﺸﺘﻐﻞ ﻣﻊ ﺃﺣﺪ ﺍﻵﺑﺎء ﺃﻭ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ‬ ‫*ﰲ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﳌﺪﺍﺭﺱ ﻻ ﺗﺒﺪﺃ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﰲ‬ ‫ﻣﻦ ﻳﻮﺟﻪ ﺣﺪﻳﺜﺎ ﺇﻟﻴﻚ ﻓﺒﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﺱ‬ ‫ﺣﻴﻨﻬﺎ ﻟﺬﺍ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﻣﺒﻜﺮﺍ ، ﺧﺬ ﻣﻌﻚ ﺃﺣﺪ‬ ‫ﺑﺎﻟﻐﻀﺐ ، ﺍﺻﻄﺤﺐ ﻣﻌﻚ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ‬ ‫ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﳌﺘﺄﺧﺮﺓ ﻟﺘﺄﺩﻳﺘﻬﺎ ﺣﱴ ﻻ ﻳﻀﻴﻊ ﻭﻗﺘﻚ‬ ‫ﻟﺘﺼﺤﻴﺤﻬﺎ ﺃﻭ ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻃﻼﺑﻚ.‬ ‫ﰲ ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ .‬ ‫*ﺍﺳﺘﻌﺪ ﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺃﻭﻟﻴﺎء ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺣﱴ ﺗﺘﺠﻨﺐ‬ ‫ﻗﺮﺍءﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﱰﲨﺔ ﺑﺎﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﱰﺑﻴﺔ ﻭﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﺑﺎﻷﺣﺴﺎء 0102ﻡ‬
    5. ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﰲ ﺍﻟﺼﻒ . ﻗﺒﻞ ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﻭﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ . ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ. ﺍﻵﺑﺎء‬ ‫ﺃﻓﻜﺎﺭ ﻟﻠﻤﻌﻠﻤﲔ‬ ‫ﰲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻗﺖ‬ ‫ﻳﺼﺒﺤﻮﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻛﻔﺎءﺓ ﻭﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﰲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻷﻣﻮﺭ؛‬ ‫ﺗﻠﻚ ﺍﶈﺎﺩﺛﺎﺕ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ .ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺎﺑﺔ‬ ‫ﳑﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺇﺣﺴﺎﺳﻬﻢ ﺑﺎﻟﻔﺨﺮ ﻭ ﺍﻻﻋﺘﺰﺍﺯ‬ ‫ﺭﺃﻳﻚ ﰲ ﻛﻞ ﻃﺎﻟﺐ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻧﻘﻂ ﳏﺪﺩﺓ‬ ‫ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ .‬ ‫ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺃﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﱰﻛﻴﺰ ﺧﻼﻝ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ .ﻗﺪ‬ ‫ﻳﺼﺎﺏ ﺃﺣﺪ ﺍﻵﺑﺎء ﺑﺎﻟﺬﻫﻮﻝ ﺣﲔ ﺗﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ‬ ‫*ﻋﻠﻤﻬﻢ ﺃﻧﺸﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﺣﺪ‬ ‫ﺷﻲء ﻣﻬﻢ ﺟﺪﺍ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﺑﻨﻪ؛ ﻟﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ‬ ‫ﺍﻷﻧﺎﺷﻴﺪ ﺍﳌﺴﺠﻠﺔ ﺃﻭ ﺑﺘﺄﻟﻴﻒ ﺃﻧﺸﻮﺩﺓ ﺧﺎﺻﺔ

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يوليو 03, 2024 10:05 pm